سأل رجل فقيها عن الخمر : أحلال هى ام حرام ؟
فقال لــــه : حرام .
قال الـرجل: ما تقول فى العنب والزبيب والتمر أحلال هن ام حرام ؟
قـــال : حلال
قـــال : فما تقول فى السكر والقند والعسل ؟
قـــال : حلال
قـــال : فاى شى حلل هذا , وحرم هذا
قال الفقيه : أرأيت لو اخذت كفا من تراب فلطمت به وجهك او صدرك اكان يؤلمك؟
قال : لا
قال : فلو اخذت كفا من ماء فلطمت به وجهك او صدرك اكان يؤلمك ؟
قال : لا
قال : فلو اخذت كفا من تبن فلطمت به وجهك او صدرك او ظهرك اكان يؤلمك ؟
قال : لا
قال : فان اخذت التراب والماء والتبن فجمعتها وجبلتها ووضعتها فى الشمس اياما ثم ضربت بهن وجهك اكان يؤلمك ؟
قال : نعم
قال : فهكذا اذا جمع هذا وعتق حرام واذا جمع هذا وعتق الم .
جلس الشاعران الزهاوى والرصاف ياكلان ثريدا فوقه دجاجة محموة . وبعد قليل مالت الدجاجه ناحية الزهاوى فقال عرف الخير اهله فتقدم .. فقال الرصافى : كثر النبش تحته فتهدم .
قيل : حضر اعرابى مجلس قوم فتذاكروا قيام الليل فقيل له يا ابا امامة اتقوم الليل قال : نعم قالو : ما تصنع ؟ قال : ابول وارجع أنام .
اهدى وزير الى حسن الالاتى حذاء فى يوم العيد فارسل اليه يشكرة بقوله كل شخص يحشر يوم القيامة تحت ظل صدقته .
قاض وتاجر كانا ماشيين معا فى الطريق فرايا أبا الغصن واردا ان يضحكا عليه فاوقفهاه وقلا له :
اخبرنا يا ابا الغصن هل غلطت مرة فى الوعظ ؟
فاجاب :
غلطت مرتين الاولى قلت وانا اعظ (( وقاض فى النار )) بدلا من (وقاضيان فى النار ) والثانية قلت ((وان التجار لفى جحيم )) بدلا من (وان الفجار ) .